النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: من قواطع السلوك إلى الله :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,042
    معدل تقييم المستوى
    11

    Post من قواطع السلوك إلى الله :

    1 - تسويف التوبة و خداع إبليس بالأماني في رحمة الله تعالى دون عمل.

    2 - تشتيت النفس بالإكثار من أوجه الطاعات و عدم استمرارها على نمط واحد حتى تترك الجميع في النهاية، "خير الأعمال أدومها و إن قل" ، صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    3 - الإعجاب بالنفس ، و إحتقار الآخرين ، و حسد الإخوان على طاعاتهم ، و حب الرياسة بدعوى هداية الخلق ، و حب الشهرة الدينية.

    4 - الإغترار بما يراه من الكشف و الغيبيات حتى يفتتن بنفسه ، ثم الحكم بما عنده من علم قليل على الآخرين ، ثم على الشيخ نفسه ، و الإقلال من أهميته حتى ينقطع عن إمداده ، و يصبح هو شيخ نفسه تلعب به دون أن يدري.

    5 - قياس تقدمه في السلوك إلى الله بالمنامات و المبشرات و الكرامات و خلافه.

    6 - الكلام في المقامات الروحية الذوقية علماً و دراسة و ليس تذوقاً و شهوداً.

    7 - التشدُّق بكلام الصالحين و التشبه ظاهراً بهم دون تذوق أحوالهم.

    8 - الإهمال في الورد و الذكر ، و الإدعاء بأحوال روحية تمنعه عن ذلك ، أو إحساسه بأن الورد و الذكر و الحضرات للمبتدئين فقط.

    9 - إدعاء بعض الأحوال لنفسه تبريراً لعدم تمسكه بالشريعة ظاهراً باطناً.

    10 - تصوره و وهمه بأن فضل الله تعالى و إكرامه لعبيده لا يأتي إلاَّ حسب ما قرأه و علمه هو ، أو ما سمعه من الأخرين على قدر عقله و تفكيره هو ، جاهلاً أن الله تعالى لا يُحجِّر فضله مخلوق ، و أنه تعالى لا يُسأل عمَّا يفعل.

    11 - الحكم الخاطئ بما يظنه ميزان الشريعة في نظره على قدر علمه ، دون إدراك أن العلم الكامل بالشريعة ليس إلاَّ لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، و من ورثه من الرجال الكاملين فكلٌّ يعلم على قدر طاقته و عقله و قلبه ، فيحكم خطأ بعلمه الناقص فيخسر الميزان.

    12 - فقدانه للذة الذكر و العبادة التي كان يجدها في بداية سلوكه ، و إحساسه بالمكابدة و المجاهدة في الذكر و العبادة قد يدفعه إلى اليأس من سلوكه في الطريق ، و الأمر غير ذلك ، فإن الله تعالى ينقله من لذة الطاعة إلى مجاهدة نفسه ليكون له ثواب المجاهدين في سبيله ، ليعلم أن سلعة الله غالية.

    13 - تطلعه إلى مقامات أعلى و انتظار الكرامات و الكشف و المبشرات يصرفه عن صدق طلب الله تعالى إلى الفرح بالأغيار.

    14 - عدم التفرقة بين الخاطر الشيطاني و الخاطر الرحماني ، لأنهما لا يدركان إلاَّ بالبصيرة لا بالعلم وحده ، و قد يوسوس الشيطان بخاطر ظاهره الخير ليجرّه بعده إلى فعل شر.


    من كتاب " أصول الوصول " لسيدي عبد الله الدكتور "صلاح الدين القوصي" .
    http://www.alabd.com/osoul.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة 114 ; 02-20-2009 الساعة 09:20 AM

  2. #2
    يوسف علي الشلقاني زائر

    افتراضي

    والله سيدنا عظيم
    شرح وتفصيل لكل المبررات التى يمكن للانسان أن يقنع نفسه بها ، حضرته لم يترك شاردة أو واردة الا اوضحها لنا
    ليتنى اتعلم ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف علي الشلقاني ; 07-29-2009 الساعة 04:09 PM

  3. #3
    الصديق زائر

    افتراضي

    بسم الله ماشاء الله

  4. #4
    محب عبدالله زائر

    افتراضي

    حقا... لم اسمع مثل هذا الكلام من قبل. ليس هذا كلاما فوالله انه حكم عظيمه . رضى الله عنك يا شيخ صلاح

    لي سؤال اذا سمحتم ؟ هل العلم بالله ينقطع بعد الانتقال (الوفاه) ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    280
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    لا ينقطع العلم باللـه بعد الإنتقال ..... بل يزيد

    حيث تنطلق الروح و تخرج من إطار النفس لتحلق عند ربها و تعرج فى منتهاه

    يقول عبد اللـه / صلاح الدين القوصى

    إلهى فُـكَّ لى أسـرى *** لأحــــيـا فيـك فـنـانـــا

    فالسجن هنا سجن النفس و سجن الدنيا


    كما يقول :

    و حجاب الدنيا أرهـقـنى *** و اشـتقت لـرؤياه النــور

    قد طـال الحـبس بدنيـانا *** إنى فى الأكـوان أسيــر

    فى سجن الدنيـا و اللـه *** و ما مثلى أبدا محــصور

    فمتى ألقى ربى موتا .. *** و حـيـاة من بعد نشور!!



    (و أن إلى ربك المنتهى) - (وقل ربى زدنى علما)


    "هذا مقعد صدق عند مليك مقتدر"

    ربنا يجعلك و يجعلنا منهم إن شاء اللـه
    التعديل الأخير تم بواسطة salah gh ; 02-24-2009 الساعة 05:25 PM

  6. #6
    ahmed151 زائر

    افتراضي

    الهم اجعلنا من المنتسبين الى حضرته والمحتسبين عليه

    اللهم أمين

  7. #7
    bedor زائر

    Thumbs up

    ربنا يزيدك ونتعلم منك المزيد وشكرا على مجهودك

  8. #8
    مؤيد زائر

    افتراضي

    انصح نفسي واخواني بالقراءه المتانيه لهذا الموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    والله انها لدرر من الشيخ العظيم

    ونور منكى ان تلتقطيها وترشدينا بها

    وجزاكى الله كل خير

  10. #10
    الصديق زائر

    افتراضي

    لا ينقطع العلم باللـه بعد الإنتقال ..... بل يزيد

    حيث تنطلق الروح و تخرج من إطار النفس لتحلق عند ربها و تعرج فى منتهاه

    نعم يا سيدى


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الحلف برسول الله
    بواسطة mohamed_amen114 في المنتدى منتدى الحوار العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-10-2010, 05:53 PM
  2. رد لمن إعترض على قول شيخنا بأن رسول الله قد أوحى إليه بشعره ...
    بواسطة ولاء أحمد عبد الحميد في المنتدى منتدى الحوار العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-12-2009, 01:23 PM
  3. تابع باب الحب أساس الأيمان
    بواسطة yasmina في المنتدى منتدى الحوار العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-17-2008, 12:27 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •